العوامل المؤثرة في الامتناع عن التدخين من وجهة نظر غير المدخنين دراسة ميدانية مطبقة على الشباب السعودي

المؤلفون

  • د. أمل بنت حمّاد القديري أستاذ مساعد في قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

التدخين، التبغ، العوامل، الشباب

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في الامتناع عن التدخين من وجهة نظر الشباب السعودي غير المدخنين من الذكور والإناث، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي عن طريق عينة قصدية بلغت 421 من الشباب السعوديين غير المدخنين.

 وتوصلت الدراسة إلى أن العامل الصحي والخوف على الصحة العامة هو العامل المؤثر الأول في الامتناع عن التدخين بنسبة بلغت 78,9، يليه العامل الاجتماعي والحرص على السمعة بنسبة بلغت 42,9.  

كما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دلالة احصائية في أثر متغير الجنس على العامل الجمالي من حيث الخوف من آثار التدخين على الجمال، وتجنباً لرائحة الدخان؛ حيث بلغت قيمة احتمال المعنوية القيمة 0.000 وهي أقل من مستوى المعنوية 0.001، ومن ثم فانه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عالية جداً بين الذكور والاناث لصالح الإناث، أي أن الاناث أكثر حرصاً على تجنب الدخان بسبب العامل الجمالي أكثر من الذكور.

وأوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات حول التدخين، وخاصة التي تبحث في العوامل الوقائية من التدخين. وإلى التعرف على مدى التغير في الصورة النمطية للمدخن، وأسباب تغير النظرة الاجتماعية للمدخن إن وجدت.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. أمل بنت حمّاد القديري، أستاذ مساعد في قسم الخدمة الاجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن المملكة العربية السعودية

Doi: 10.52840/1965-011-001-026

التنزيلات

منشور

2024-03-15