البُعد الحجاجيّ في كتاب " الهفوات النَّادرة" لغرس النعمة

المؤلفون

  • د. عبداللطيف بن محمد الجفن أستاذ النقد والبلاغة المشارك في قسم اللغة العربيّة وآدابها، كلّيّة اللغات والعلوم الإنسانية جامعة القصيم، المملكة العربيّة السعوديّة

الكلمات المفتاحية:

البعد الحجاجيّ، الحجاج الضمنيّ، السرد، خطاب الشخصيّات، خطاب الراوي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة البعد الحجاجيّ في خطاب سرديّ قديم، وهو كتاب (الهفوات النادرة)، ودراسة سجلّاته، وتتبّع وسائله؛ للوقوف على دورها في تمكين المتكلّم من التأثير في المتلقّي أو إقناعه بما يعرض عليه من أطروحات، أو الزيادة في درجة ذلك الإقناع، دون أن يجهر بذلك.

 ويتكوّن البحث من محوريْن رئيسيّيْن: يدرس المحور الأوّل البعد الحجاجيّ في خطاب الشخصيّات، ويهدف إلى تتبّع مواضعه، وكشف طرائقه، وبيان مفعولها الإقناعيّ. ويدرس المحور الثاني البعد الحجاجيّ في خطاب الراوي، ويقوم على إبراز وسائله، وبيان دوره في إقناع المروي له. وسيعتمد البحث في منهجه التحليلي على مقولات الحجاج الخِطابيّ، ومنطلقات بلاغة الحجاج، سواء في البلاغة القديمة أو في البلاغة الجديدة.

 وتوصّل البحث إلى نتائج عديدة، أبرزها: ملازمة البعد الحجاجيّ للخطاب السرديّ، وتنوّع مظاهره، وأنّ البعد الحجاجيّ قد كان حاضرًا في الخطاب السرديّ القديم.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. عبداللطيف بن محمد الجفن، أستاذ النقد والبلاغة المشارك في قسم اللغة العربيّة وآدابها، كلّيّة اللغات والعلوم الإنسانية جامعة القصيم، المملكة العربيّة السعوديّة

Doi: 10.52840/1965-011-001-021

البُعد الحجاجيّ في كتاب " الهفوات النَّادرة" لغرس النعمة

التنزيلات

منشور

2024-03-15