بلاغـة الإيهام وصوره في شعر ابن الرومي

المؤلفون

  • د. فيصل محمد حسن العسيري أستاذ البلاغة والنقد المشارك، قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

الكلمات المفتاحية:

الإلغاز، التعمية، الإبهام، الإيهام، التورية

الملخص

هذا بحث يتناول الإيهام المتمثل في الإلغاز والتعمية والتورية والكناية في شعر ابن الرومي ؛  وهو أسلوب كثر في شعر ابن الرومي الذي عُرف بالتفنن في أساليب الكلام وتصويره. والإيهام أسلوب مغاير للإفصاح، ويكون أبلغ في سياقه، وأبلغ في صورته التصويرية البديعة ، ومؤديًا للمعنى بصورة أجمل وأصح ، كأن يكون الإلغاز كناية عما يستحيى منه، أو تعريضًا بكرم أو شجاعة أو جمال الممدوح، أو تعريضًا بذمه. وجاء البحث في ثلاثة مباحث تناول المبحث الأول :الإيهام بين معنيين في لفظ واحد.، وناقش المبحث الثاني الإيهام بين معنيين ولفظين. بينما عرض المبحث الثالث الإيهام بين أكثر من لفظين ومعنيين في شعر ابن الرومي. وخرج البحث بأن للإيهام دورًا في رسم الصورة الشعرية وتوسيع الدلالة وإثراء الخيال الشعري لدى ابن الرومي .

السيرة الشخصية للمؤلف

د. فيصل محمد حسن العسيري، أستاذ البلاغة والنقد المشارك، قسم اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

Doi: 10.52840/1965-011-001-019

بلاغـة الإيهام وصوره في شعر ابن الرومي

التنزيلات

منشور

2024-03-15