الأحكام الفقهية لزوجة المفقود في ظل وسائل الاتصال الحديثة

المؤلفون

  • د. جوزاء بنت بادي بن سعيد العتيبي الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة شقراء فرع المزاحمية المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

فقه، الزوجة، المفقود، الاتصال، الحديث

الملخص

الفقه علم متجدد بتجدد السنوات والأيام، ومن الموضوعات المهمة التي لها علاقة بالتقدم العلمي في هذا العصر موضوع المفقود، وما يتعلق به من أحكام فقهية تتعلق بزوجته في ظل تنوع وسائل الاتصال وسرعتها، لذا كانت هذه الدراسة المعنونة بـ الأحكام الفقهية لزوجة المفقود في ظل وسائل الاتصال الحديثة.

وتكمن أهمية الموضوع في كونه من الموضوعات التي تهم زوجة المفقود في معاملاتها اليومية، فهو من الأحكام المتعلقة بالأسرة, والواقع يحوي جملة من المفقودين تترتب على فقدهم أحكام متعلقة بأزواجهم، وفي ذلك ربط للفقه الإسلامي بالواقع المعاصر.

ومن أهداف الموضوع: دراسة الأحكام المتعلقة بالمفقود فقهيًّا, وربط الأحكام الفقهية المتعلقة بالمفقود بالواقع المعاصر.

ويشتمل هذا البحث على مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة, أما المقدمة: فذكرت فيها الباحثة أهمية الموضوع، وسبب اختياره، وخطة البحث، والمبحث الأول تناولت فيه التعريف بالمفقود ووسائل الاتصال الحديثة، والمبحث الثاني تحدثت فيه عن الأحكام الفقهية لزوجة المفقود، أما المبحث الثالث فكان عن أثر وسائل الاتصال الحديثة على الأحكام الفقهية للمفقود.

ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الباحثة أن لوسائل الاتصال دور كبير في البحث عن المفقود عن طريق استخدام الصحف والمجلات، والقنوات الفضائية، وشبكات التواصل الاجتماعي.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. جوزاء بنت بادي بن سعيد العتيبي، الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة شقراء فرع المزاحمية المملكة العربية السعودية

Doi: 10.52840/1965-011-001-005

الأحكام الفقهية لزوجة المفقود في ظل وسائل الاتصال الحديثة

التنزيلات

منشور

2024-03-15