الضوابط الحاكمة للوظيفة الإخبارية في الإعلام الإسلامي – دراسة تحليلية

المؤلفون

  • أحمد عبدالله صلاح أستاذ مساعد - عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية - نائب العميد لشئون الطلاب- كلية التربية والعلوم برداع - جامعة البيضاء – الجمهورية اليمينة
  • حمود محمد العزاني أستاذ مساعد - عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية - كلية التربية والعلوم برداع - جامعة البيضاء – الجمهورية اليمينة، رئيس الجامعة الأسبق

الكلمات المفتاحية:

ضوابط، حاكمة، الإعلام، وظائف، الإخبارية

الملخص

يهدف البحث إلى توضيح الضوابط الحاكمة لوظائف الإعلام الإسلامي المتعلقة بالوظيفة الإخبارية، والقواعد والمبادئ التي دعا إليها الإسلام، وحث عليها عند نقل الأخبار ونشرها. وتكمن أهمية هذا البحث في مثل هذه الأيام التي كثرت فيها مصادر الأخبار، وسهولة تلقيها، والحصول عليها، وكذلك لخروج الوظيفة الإخبارية عن مقاصدها في كثير من وسائل الإعلام. وقد استخدم الباحثان في هذا البحث منهج البحث الوصفي التحليلي الاستنباطي.

وتم تقسيم البحث إلى مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وتضمنت المقدمة فكرة البحث، وأهدافه، وأهميته، والمنهجية المتبعة فيه، وخطته.

 وجاء المبحث الأول تحت عنوان: مفهوم الإعلام وأهميته وتطور وسائله. فيما تناول المبحث الثاني مفهوم الإعلام الإسلامي وأهميته وخصائصه ووظائفه. أما المبحث الثالث فخصص للضوابط الحاكمة للوظيفة الإخبارية في الإعلام الإسلامي.

 وتضمنت الخاتمة أهم النتائج التي توصل إليها البحث، وتم تذييل البحث بقائمة لمصادر البحث ومراجعه.

مجلة ابحاث العدد العشرون

التنزيلات

منشور

2020-12-28

إصدار

القسم

المقالات