التعليل بالحكمة عند الآمدي والبيضاوي
الكلمات المفتاحية:
التعليل، الحكمة، الآمدي، البيضاويالملخص
يتناول هذا البحث مسألة مهمة من مسائل أصول الفقه وهي: «التعليل بالحكمة»، في رأي عالمين جليلين في أصول الفقه، هما الآمدي والبيضاوي.
يهدف البحث إلى بيان مفهوم الحكمة المراد جعلها علة، ومعرفة ما إذ يمكن أن تضبط الحكمة، وبيان شروط الحكمة عند اعتبارها في التعليل.
وتناول البحث تعريف العلة عند الآمدي، وعند البيضاوي، وتعريف الحكمة، والمراد بالتعليل بالحكمة، ورأي كل من الآمدي والبيضاوي في التعليل بالحكمة، وأخيرا مناقشة الأقوال والترجيح فيما بينها
وتم الاعتماد على المنهج التحليلي، والمنهج المقارن، والمنهج الاستنباطي.
وقد توصل الباحثان إلى عدد من النتائج، من أهمها:
١- أن تعريف العلة يختلف عند كل من الآمدي والبيضاوي، حيث إنها عند الآمدي الباعث وعند البيضاوي "المعرف".
2- أن المعنى الذي وقع فيه الخلاف في التعليل بالحكمة هو المعنى الأول.
3- أن المقدمات التي جعلناها لنتيجة معينة أوضحت لنا أن الآمدي يرى بالمنع مطلقاً، لا كما جاء في كتبه من التفصيل.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 د. لافي محمد العازمي، د. زايد الهبي زيد العازمي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.