دقيق الكلام في باب الفناء من كتاب مدارج السالكين للإمام ابن القيم

المؤلفون

  • د. لطيفة بنت عبد العزيز بن عبد الله المعيوف أستاذ العقيدة المشارك بقسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية، جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59846/abhath.v11i3.657

الكلمات المفتاحية:

الفناء، التصوف، العبادة، النفسي، الطبيعي، ابن القيم

الملخص

جاءت مصنفات السلف لحماية العقيدة، وتخليصها من الشوائب، كما ردوا في تلك المصنفات الشبهات وفندوا الأغاليط، واستخدموا في ذلك كل وسيلة صحيحة ومناسبة لإيضاح ما تشابه أو ما التبس فيه حق وباطل. وقد تناول الإمام ابن القيم رحمه الله في مصنفه مدارج السالكين باب الفناء بالدراسة والتمحيص؛ وكانت له معالجة دقيقة لمسائل متعلقة بالفناء؛ عميقة الغور، صعبة المنال، قد تنازعتها المؤلفات الفلسفية قديماً وحديثاً، ما يجعل العناية بالبحث والتتبع لهذه المسائل ذا أهمية لبيان جهود السلف وعمق فهمهم لمسائل دقيق الكلام، وهذه دراسة تهدف لحصر مسائل دقيق الكلام في باب الفناء، وبيان منهج الإمام ابن القيم رحمه الله  في معالجة هذه المسائل، وقد استخدم البحث المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن.

وخرج بعدد من النتائج منها: أنه يندرج في باب الفناء مسائل عميقة، منها حظوظ العبد ولذته، والتفريق، والعلم والمعرفة، والتحسين والتقبيح، وهي من الموضوعات الدقيقة والغائرة، ظهر منهج الإمام ابن القيم رحمه الله في تناوله للمسائل المتعلقة بالفناء، بعرضها ثم بيان الموقف الصحيح، بتخليصها مما تعلقت به من انحرافات، وأن أغلب مسائل الفناء من المسائل التي شغلت أرباب الكلام والفلسفة، ومن التوصيات: دراسة أنواع التفريق، وأثره على المسلم في الوقت الحالي. ودراسة المسائل الدقيقة في باب الصبر من كتاب مدارج السالكين.

التنزيلات

منشور

2024-09-24