حلُّ مُشْكلات أثرِ مُجاهد في تفسير المقام المحمود دراسةٌ تحليليَّةٌ لأبرز الاعتراضات التي أوردها بعض أهل السُّنَّة والجماعة على أثر مجاهد

المؤلفون

  • د/ عيسى بن محسن بن عيسى النُّعمي أستاذ العقيدة المساعد بكلية الدعوة وأصول الدِّين بجامعة أم القرى بمكة المكرَّمة المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.59846/abhath.v11i3.656

الكلمات المفتاحية:

المقام المحمود، إجلاس الربِّ للنبيﷺ معه على العرش، أثر مجاهد.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى بيان المشكلات المتعلِّقة بتفسير مجاهد للمقام المحمود: (بإجلاس الربِّ عزَّوجلَّ لنبيِّه ﷺ معه على العرش) وحلِّها، مقتصِرًا في ذلك على ما أبداه بعض أهل السُّنَّة من مشكلات دون غيرهم.

وقد تعلَّقت هذه المشكلات بعضها بالثُّبوت، وبعضها بالدَّلالة، فكانت المعالجةُ لهذين النَّوعين من المشكلات هما قُطْب رَحَى هذه الدِّراسة، سالكًا فيها منهجًا يُراوِح بين الاستقراء، والتَّحليل، والنَّقد.

من أهمِّ نتائج البحث: تزييف دعوى «تاريخيَّة» القول بمقتضى أثر مجاهد، وأنَّه مخصوصٌ بزمان ردِّ الجهميَّة لهذا الأثر، وأنَّ الانتصار له -أَصالةً- هو لدلالته التوكيديَّة على علوِّ الرَّب تعالى واستوائه على عرشه، لما في ذلك من مغايظة الجهميَّة نفاة الصِّفات!

ومِمَّا يكشف زَيْف هذه الدَّعوى، تعاقب الأئمَّة عبر طبقاتهم التاريخيَّة على الانتصار لأثر مجاهد، وتحقيق دلالتيه التَّأْسيسيَّة (من إثبات فضيلة النبيﷺ) والتوكيدية(من إثبات الصفات الإلهية).

التنزيلات

منشور

2024-09-24